النمط الثقافي

النمط الثقافي Cultural pattern

النمط الثقافي هو تنظيم العناصر أو المركبات الثقافية في وحدة متكاملة. ويمكننا – طبقًا لطبيعة مبدأ التكامل – أن نميز بين النمط الثقافي على اعتبار أنه يشير إلى الاتجاهات السائدة في نسق قيمي معين، وبين التشكيل (الجشطالت) على اعتبار أنه يشير إلى صورة profile ونوعية ثقافة معينة. وهكذا يعرف «هوبيل» Hoebel النمط الثقافي بأنه «شكل تقنيني (معياري) من أشكال السلوك يحدده إجماع أفراد المجتمع». في حين يعد «التشكيل الثقافي» «الترتيب المميز للعناصر الثقافية الذي يعطي الثقافة طابعها الخاص contours».

وتنصب اليوم المناقشة الإثنولوجية لأنماط القيمة على مفهومي: روح المجتمع والموضوع الأساسي، على حين أصبح مفهوم نمط الثقافة أكثر مطابقة للتشكيل بالمعنى المشار إليه من قبل. وهكذا ينظر كروبر إلى الأنماط على أنها «تلك التنظيمات أو الأنساق الخاصة بالعلاقة الداخلية التي تعطي أي ثقافة تماسكها أو خطتها، وتحول بينها وبين أن تكون مجرد جزئيات عارضة». غير أن هذا لا يمنع كروبر من أن يقول إن «الأنماط الثقافية الكلية تنحو بعض الشيء نحو الجانب النفسي إذ أن لها مضامين نفسية». ومن ناحية أخرى نجد أن مصطلح تشكيل (جشطالت) كان يعني معيار القيمة. وقد استخدمته «بندكت» Benedict كمرادف للنمط الثقافي، ويعرفه كلاكهون Kluckhohn على أنه:«نسق القيمة اللاشعوري عندنا».

وعلى الرغم من أن بواس لم يستخدم هذا المصطلح إلا بشكل متفرق، فقد كانت روث بندكت هي التي استخدمته عن عمد، وذلك في كتابها الشهير «أنماط الثقافة» (الذي صدر عام 1934). وقد أخذت بندكت نظرتها إلى  التكامل الثقافي عن مالينوفسكي وبواس، وأخذت المفهوم الكلي للثقافة عن باحثين مثل لامبرشت Lamprecht، وشبنجلر Spengler وفرتهايمر Wertheimer (أصحاب نظرية «علم النفس الجشطالتي»)، وشتيرن Stern، وديلثي Dilthy وسابير Sapir. وتعتقد بندكت أن: «الكل – كما يؤكد العلم الحديث في كثير من الميادين – ليس مجرد مجموع أجزائه، ولكنه نتاج ترتيب متميز والعلاقات المتبادلة بين الأجزاء التي خلقت كلا جديدًا». وهذه هي النظرة التشكيلية التي يمكن أن يدعيها جميع «النمطيين». وتعطينا عبارتها التالية جوهر نظريتها في النمط الثقافي: «الثقافة كالفرد عبارة عن نمط ثابت إلى حد ما من الفكر والسلوك. وتولد داخل كل ثقافة أهداف مميزة لها لا يشاركها فيها بالضرورة أنواع أخرى من المجتمعات». وهكذا فإن رأى بندكت (على حد تعبير توليس Thouless «أنه يمكن القول بأن الانتخاب المعين للأهداف البشرية الكامنة Potential التي يستخدمها أي مجتمع معين هو الذي يعطيه نمطه المميز». ويلاحظ «لوى» Lowie بحق أن هدف بندكت هو: «أن تحدد الخصائص الأسلوبية Stylistic للثقافات وتعبر عنها على أسس سيكولوجية». ويعرف كروبر – وعيا منه بنظرتها العضوية للثقافة  نمط الثقافة عندها بأنه «التوجيهات السيكولوجية للمجتمعات مقارنة بتوجيهات الشخصية أو الاتجاهات كالشخصية المصابة بالذهان الهذائي (الجنون الهذائي التأويلي) paranoid، أو المصابة بجنون العظمة megalomanic،أو الأبوللونية …إلخ». ومن المعروف جيدًا أن بندكت قد طبقت مقابلة نيتشه بين الاتجاهات الديونيسية Dionysian (origiastic) والأبوللونية Appolllonian (الشكلية formal) في التراجيديا الإغريقية على الجماعات السلالية والأنساق الثقافية.

هذا وقد خضع مفهوم بندكت عن نمط القيمة لمزيد من الأحكام على يد علماء إنثروبولوجيا أمريكيين آخرين، مثل لنتون وكلاكهون. فيعرف لنتون (الذي يرفض – بالمناسبة – المناهج الحدسية عند كل من بندكت وميد) النمط الثقافي بأنه: «معيار للسلوك». ويتكلم عن الأنماط الثقافية الواقعة» «وأنماط الصورة الافتراضية للثقافة

ويقسم كلاكهون الأفعال الثقافية الشعورية  إلى «أنماط مرتبطة بجزاءات» Sanctioned (أو مثالية ومنظِّمة) «وأنماط سلوكية». وتتكون الأولى من المعايير، والثانية من السلوك الفعلي. وقد أدخل ديفير و Devereaux فكرة النمط الأعلى super – pattern المميز لمنطقة ثقافية كاملة، أي النمط الثقافي الإقليمي.

ويبدو أن الاتجاه العام هو تحلل النمط الثقافي كما تراه بندكت إلى سلاسل كاملة من الموضوعات الرئيسية، والمعايير، والقيم والأدوار roles. على أن هناك في الوقت نفسه ميلاً إلى دراسة أنماط الثقافة على أساس «الشخصية القومية». الأمر الذي يعد مزيدًا من الإحكام لآراء بندكت.

وكما أشرنا من قبل فإن مفهوم كروبر عن نمط الثقافة يختلف عن هذا تمام الاختلاف، ويعد أكثر اقترابًا من تعريفنا المتعرف به (انظر أعلاه). فهو مرتكز على البناء والوظيفة، وإن كان يسمح في نفس الوقت بتفسير كيفي (سيكلوجي) في المقام الثاني على الأقل. ويعد تعريف تشابل Chapple محايدًا بالدرجة نفسها أو أكثر حيادًا، فنمط الثقافة عنده «علاقات الاعتماد الوظيفي التي يمكن التحقق منها عن طريق الملاحظة، والتي تتضمن تفاعل الأفراد، ويمكن قياسها باستخدام العمليات الموضوعية». ويسلم «كروبر» بوجود أربعة أنواع من الأنماط الثقافية هي:

  • النمط العام: أي الأجزاء المختلفة من الثقافة التي تميز جميع الثقافات.
  • النمط النسقي، أي «النسق أو مركب المادة الثقافية الذي أثبت نفعه كنسق، ومن ثم يميل إلى التماسك والدوام كوحدة».
  • نمط الثقافة الكلي، أو «النمط الأساسي» وهو أساس للثقافة في مجموعها.
  • «نمط الأسلوب»  ويعني المنهج أو الطريقة التي يتم بها تحقيق هدف ثقافي شعوري. (ومن هذا مثلاً أن أسلوبنا في التعامل التجاري يتضمن النظام المصرفي والائتماني).

هذا وقد بذل جونك Junek جهدًا لوصف النمط الكلي للثقافة الغربية الحديثة. وهو يرى أن النقطة الرئيسية في هذا النمط الثقافي هي: «القبول الاعتيادي للتكنولوجيا الحديثة والاعتماد عليها». وما يترتب على ذلك من «التباين الضخم بين «الشعوب والمصالح»، «والحراك وسرعة الزوال tansience المتزايدتين باستمرار والمصحوبين بغفليّة، ولا شخصية السلوك» و«التغيرات السريعة في المصالح وتنوع المثيرات العصبية».

 

مراجع

Benedict 1932, 1934; Bennett 1954; Bühler 1947; Chappleand Tax 1953; Eskeröd 1954; Hoebel 1949; Junek 1946; Kluckhohn 1941, 1943; Kroeber 1948, 1952; Linton 1945; Lowie 1937k 1956; Sapir 1949; Thouless 1939

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.