ملخــص رسالة ماجستير في الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية
إعداد الطالب: بوغديري كمال*
الممارسات العلاجية التقليدية أو الطب الشعبي وما ينجر عنه من مفاهيم ومعتقدات وممارسات متداولة في حياة الناس اليومية صيغت حوله خطابات كثيرة ومتنوعة مما أدى إلى ترسيخها في الخيال الجمعي للناس وبالتالي فالمرض والصحة مجالان للتعبير عن المعتقدات والقيم السائدة وهو ما يمكن أن نعتبره “معرفة اجتماعية” تتضمن تفسيرات مختلفة حول جانب مهم من حياة الإنسان الأمر الذي دفع بالبعض إلى الحكم على أن لا فائدة من اللجوء إلى الطب الحديث أو الرسمي، لأن الحلول المجدية موجودة لدى المطببين الشعبيين (العشابين، الطلبة، الرقاة، السحرة الأولياء المرابطين..) فهم القادرون على علاج الأمراض العضوية والنفسية التي تتسبب فيها كائنات خفية كالجن والعين والسحر… ولهذا ففي أشكال الطب الشعبي تظهر أنماط الثقافة المحلية إضافة إلى ذلك فإن اللجوء إلى الطبيب الشعبي يتحدد في ضوء مجموعة من الاعتبارات منها المعتقدات الدينية والشعبية المتوارثة عن الأجداد والتي تتعلق بوجود الإنسان والمخلوقات وعلاقتها بالبشر ورؤية الإنسان للحياة والموت وتأثير الموجودات الطبيعية وفوق الطبيعية عليه، ومن هنا فالخطابات الرائجة حول الممارسات العلاجية التقليدية هي خطابات اجتماعية تفرضها ثقافة معينة تتجسد في أشكال الصراع وأساليب الوقاية والمقاومة والمسارات التي يسلكها الناس على اختلاف مستوياتهم تلمسا للشفاء.
ففي جميع دول العالم تتم ممارسة الطب الشعبي على اختلاف ثقافاتها، حيث تشير دراسات منظمة الصحة العالمية O.M.S.إلى أنه يجب الاهتمام بالطب الشعبي لأسباب كثيرة منها: إيمان نسبة كبيرة من أفراد المجتمع بفائدته، كما توجد جهات حكومية مسؤولة عن الطب الشعبي، في العديد من البلدان النامية لكونها تواجه صعوبة في توفير الرعاية الصحية للسكان الذين يعيشون في المناطق الريفية النائية مما فسح المجال ليتولى الممارسون الشعبيون الرعاية الصحية لهؤلاء السكان.
أما في العالم العربي والإسلامي نجد أن الطب الشعبي مرتبط بما يعرف بـ “الطب النبوي” وهو مجموع ما ثبت في هدي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في الطب أو الأساليب الوقائية والعلاجية لمختلف الأمراض الروحية الذي تطبب به ووصفها لغيره، ومن أشكال هذا الطب التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية والحجامة والكي والرقية وغيرها.
الجزائر كبلد عربي إسلامي لم يشذ عما هو سائد في العالم ككل والعالم العربي الإسلامي خصوصا ذلك أننا نجد أن هناك أشكالا للعلاج بالطب الشعبي منتشرة في مناطق متعددة والتي منها منطقة الزيبان (بسكرة)، التي تمارس فيها أشكال من العلاجات الشعبية سواء تعلق الأمر بالعلاجات ذات الطابع المادي أو الطبيعي (الكي، الحجامة والتجبير والأعشاب الطبية) أو الغيبية مثل (كتابة الأحجبة وزيارة أضرحة الأولياء الصالحين)، كلها طرق تقليدية متوارثة منذ القدم، هذه الظاهرة تدفع إلى البحث عن مكوناتها وآلياتها وأسباب استمرارها وانتشارها رغم ما يشهده الطب الحديث من تطورات يوما بعد يوم.
الطب الشعبي من المواضيع التي تطرق لها علماء الأنثروبولوجيا إلى درجة أنهم أسسوا فرعا خاصا يعرف باسم “الأنثروبولوجيا الطبية”Anthropologie Médicale من بين ما يتناوله هذا الفرع ظاهرة (الطب الشعبي) باعتباره موروثا ثقافيا، وأن إحدى الوظائف الهامة لهذا الميدان من البحث الأنثروبولوجي أن يعيد فحص الحكمة الطبية التقليدية وأساليب العلاج
أكدت الدراسات الكثيرة أن الأفكار والممارسات التي تدخل في نطاق الطب الشعبي موجودة بدرجات متفاوتة في كافة أرجاء المجتمع، فهي تؤثر في مجال الصحة وتتحكم إلى حد كبير في نمط انتشار الأمراض وطريقة الناس في تفسير ومعالجة وابتكار الأساليب الوقائية لتفادي انتشار الأمراض كل هذا يبرز اختلاف الناس حيال هذا الموضوع بحسب اختلاف المجتمعات التي ينتمون لها والثقافات التي تشبعوا بها.
كما أن التصور الشعبي لطبيعة المرض وأسبابه، هو الذي يحدد سلوك الناس في كيفية علاجه أو الوقاية منه، فإذا كانوا يعتقدون أن المرض يعود إلى أسباب غيبية كالجن والسحر والعين، فإنهم سيلجأون من دون شك إلى “الطلبة” و”المرابطين” و”السحرة” و”الأولياء الصالحين”، والعكس إذا كانوا يعتقدون بوجود أسباب وضعية أو فيزيقية كاختلال توازن الجسد أو النفس. لذلك نجد بعض المرضى يتأرجحون بين الطب الحديث والتقليدي أو الشعبي، فقد يلجأون إلى أحدهما بشكل حصري، وقد يلجأون إليهما معا بشكل مواز، أي بشكل متبادل مما يظهر أن الطب الشعبي والأكاديمي يمثلان طرفين متنافسين على أرض الواقع الاجتماعي، حيث دلت الشواهد الميدانية أن الطب الأكاديمي رغم تطوره لم يتمكن من إزاحة الطب الشعبي من طريقه، ذلك أن الأمر مرهون بطبيعة التغيـرات الاجتماعية والاقتصادية التي تحدث في المجتمع ومعتقدات الناس حول الأساليب التي يستخدمونها في طلب الشفاء.
شهدت مختلف مجتمعات العالم تغييرات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وانتشرت فيها أمراض جسدية ونفسية مختلفة، تنطبق إلى حد كبير على المجتمعات العربية بما فيها المجتمع الجزائري عموما وعلى مجال الدراسة البشري الذي اخترناه وهو منطقة الزيبان بسكرة التي شهدت كغيرها من مناطق الجزائر تغيرات في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية مست الجانب الصحي، حيث عرفت المنطقة نتيجة ذلك خدمات صحية متعددة الأمر الذي يمكنها من التكفل بعلاج مختلف الأمراض ولكن ورغم هذا لا تزال العلاجات التقليدية أو الطب الشعبي تعرف استمرارا وانتشارا واضحا.
بغية وضع تصور دقيق لمشكلة البحث فإننا ارتأينا طرح التساؤل التالي:
ما هي أشكـال العلاج بالطـب الشعبـي الأكثر انتشارا في منطقـة الزيبـان ؟
والذي يتفرع عنه تساؤلين جزئيين هما:
1- ما هي أشكال العلاج بالطب الشعبي الطبيعي الأكثر انتشارا في منطقة الزيبان؟.
2- ما هي أشكال العلاج بالطب الشعبي الغيبي الأكثر انتشارا في منطقة الزيبـان؟.
تنبع أهمية دراستنا من كونها ظاهرة اجتماعية موجودة في مجتمعنا،حيث نحاول من خلال هذه الدراسة معرفة أشكال الطب التقليدي أو الشعبي والوقوف على الأساليب التقليدية في الاستشفاء والإطلاع على بعض الحقائق الخاصة بالقائمين على مختلف العلاجات التقليدية لذا فإن التقصي بالوسائل المتاحة لمعرفة أكثر عمقا وشمولية لأبعاد ظاهرة اجتماعية ثقافية موجودة في المجتمع الجزائري عموما وفي منطقة الزيبان بسكرة خصوصا.
من الأسباب التي دفعتنا إلى اختيار هذا الموضوع كونه شكل مجال اهتمام “الأنثروبولوجيين” منذ نصف قرن تقريبا حيث كانت المجتمعات البدائية تمثل مجالا جغرافيا لهذه الدراسات، واهتموا خاصة بالوصف الإثنوغرافي لمختلف المظاهر الاجتماعية بما فيها الطرق العلاجية التقليدية سواء الطبيعية أو السحرية الدينية وكان أول من قام بذلك العلامة “عبد الرحمن ابن خلدون” الذي وصف في كتابه “المقدمة” بعض أشكال الممارسات العلاجية في المجتمعات البدوية والأمصار الصحراوية، وفي العصر الحديث نجد اهتمام الكثير من الأنثروبولوجيين الغربيين بأنماط العلاج المستعملة لدى الشعوب والجماعات الاثنية المختلفة ومنهم “مارسيل موس” M. Mauss في كتابـه “مـدخل لنظريـة عامـة حـول السحـر” Exquise d’une théorie général de la magie و”ليفي برول” Levy– Bruhl في كتابه “التجربة الميثولوجية والرموز عند البدائيين” L’expérience mystique est les symboles chez les primitive وصولا إلى الدراسة التي قام بها الباحث “جاك الحريقي” Jack Huriki الذي أقام مدة مع مجتمع التوارق بصحراء النيجر ليصف الطرق العلاجيـة لديهم في كتابـه “الطب الشعبي التارقي“Médecine touarègues traditionnelle و”فرانسوا لابلاتين” في كتابه “أنثروبولوجيا المرض” Anthropologie de la maladie و”إيميل درمنغهايم” Dermengheim Emile في كتابه Les Culte des Saints و”إدموند دوتيه”E. Doutté في كتابه Magie et religion en Afrique de Nord و”ديدييه فاسان” D. Fassin في كتابهGuérisseurs et médecin en Afrique أما من الدراسات العربية فكان كتاب محمد الجوهري، “علم الفلكلور” (دراسة المعتقدات الشعبية) وكذلك “سلوى عثمان الصديقي” في إطار سلسلة التراث والتغير الثقافي في الجزء الخاص “بالطب الشعبي” وكتاب “الطب الشعبي” (الممارسات الشعبية في دلتا مصر) وهي دراسة أنثروبولوجية في قرى محافظة الدقهلية بمصر.
إن اطلاعنا على هذه المصادر التي هي في الأصل دراسات ميدانية ذات قيمة لما تحتويه من حقائق عن واقع وأشكال العلاج الشعبي لدى الشعوب المختلفة وكيف أن الثقافات المحلية تنعكس على ممارسات الأفراد وطرق تلمسهم للشفاء.
تهدف دراستنا للتعرف على إحدى الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري عموما وفي منطقة الزيبان بسكرة خصوصا في محاولة للإحاطة بأحد الممارسات الشعبية أو التقليدية المتوارثة منذ القدم وهي العلاج التقليدي أو الشعبي باعتباره سلوكا دفاعيا يؤدي وظائف اجتماعية، وما يكتنفه من تمثلات لدى ممارسيه بشكل يتيح الوقوف على أهم شكلين من أشكال الطب الشعبي وهما “الطب الشعبي الطبيعي” كالكي والتجبير و”الطب الشعبي الغيبي” كالعلاج بالأحجبة القرآنية وزيارة أضرحة الأولياء وبالتالي إمكانية تفهم بعض الحيثيات التي تجعل هذه الممارسات ممكنة أو معقولة وكذلك محاولة معرفة طبيعة العلاجات التقليدية التي يستعملها الناس في منطقة الزيبان (بسكرة).
1-مجالات الدراسة
– المجال البشــرى :
لما كان العلاج الشعبي عملية اجتماعية تتضمن فئتين المشتغلتين به، والمترددين عليه لذلك كان المجال البشري للدراسة يتضمن عينة تضم نماذج من المشتغلين بالعلاج التقليدي في منطقة الزيبان (بسكرة) وكل المترددين عليهم إبان ستة أشهر ما بين 2007 و2008 من ذكور وإناث من أعمار ومستويات اجتماعية وثقافية مختلفة.
-المجـال الزمنـي: استغرقت الدراسة الحالية حوالي السنة، وذلك في الفترة الممتدة بين 10 /09/2007 إلى غاية 15/08/2008 وهي الفترة التي قمنا فيها بالدراسة الميدانية وإعدادها وكتابة النتائج الخاصة بالدراسة، ذلك في مجالات زمنية فرعية.
2-الإجراءات المنهجية للدراسة
منهـج الــدراسة:
اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، الذي أمدنا بمعطيات لا غنى عنها حول الظاهرة محل الدراسة، وبصفة خاصة تلك التي لا يمكن الحصول عليها إلا إذا تعرضنا للظاهرة التي ندرسها في موقعها في الميدان وكما تحدث في الواقع، لذلك وجدنا أنه المنهج الملائم لموضوع بحثنا واعتمادنا عليه كان بقصد وصف بعض أشكال العلاج الشعبي في منطقة الزيبان، بغرض التعرف على أهم خصائص من تضمهم هذه الظاهرة سواء من المشتغلين بالعلاج الشعبي أو من المترددين عليهم.
أدوات الداسة الميدانية:
أ- الملاحظــة: Observation:
توجب علينا موضوع بحثنا أن نوثق علاقاتنا مع المطببين الشعبيين كالعشاب والمجبر والكواي والطالب الفقيه وملاحظة كيف تتم تلك العلاجات وأماكن العلاج ونوعية المرضى والمترددين وأدوات العلاج.
فيما يتعلق بتسجيل المادة فقد وجدنا أنه من الأفضل أن نسجل ملاحظاتنا في نفس الوقت الذي تجري فيه حتى تقل احتمالات التحيز وضمانا لعدم النسيان، وتفاديا لمضايقة المبحوثين اكتفينا في كل مرة بتسجيل النقاط الرئيسية في البداية ثم العودة لكتابة المادة الإثنوغرافية بالتفصيل، وتكرار ملاحظاتنا حتى نلم بجوانب الموضوع وتوخيا للدقة والضبط في المعلومات التي نحصل عليها.
ب- الملاحظة بالمشاركة:Observation participante
باعتبارها مشاركة في الوقائع، وليس السعي إلى تكميم المعطيات الإثنوغرافية، فقد تابعنا باهتمام أنشطت الجماعة المبحوثة ودون إثارة اهتمام المبحوثين ويكون الاتصال بأعضاء الجماعة مباشرا دون شعورهم بأنهم تحت الملاحظة.مما يتيح فرصة التعرف على السلوك الفعلي للفرد في صورته الطبيعية التلقائية كما هو في الواقع حيث سنقوم بعدة زيارات لمجتمع البحث نلاحظ فيها السلوكات التي تصدر عن الأشخاص المرضى ومرافقيهم أثناء تواجدهم المعالجين الشعبيين وأيضاً ملاحظة سلوكات المطببين الشعبيين وطريقة عملهم والأساليب الأدوات المستعملة واللغة أو الخطابات والرموز المستعملة دون شعورهم بأنهم تحت الملاحظة.
جـ- الإخبـاريون: Informateurs
الإخباريون يعتبرون المصدر الرئيسي للحصول على المادة الإثنوغرافية وهم أشخاص ينتمون إلى المجتمع المحلي وغالبا ما تكون معرفتهم عميقة بجانب أو أكثر من جوانب الثقافة وتعين علينا أيضا الاعتماد على فئات عمرية وجنسية وتعليمية واجتماعية مختلفة مع التركيز بصورة أو بأخرى على عدد من الإخباريين الذين يتوفر لديهم الوقت والرغبة في المحادثة.
اخترنا بعض المرضى والمترددين على المعالجين الشعبيين – في منطقة الزيبان – للحصول على مزيد من المعلومات عن هذه ظاهرة انتشار أشكال الطب الشعبي من خلال من يتداوون بالطب الشعبي ولديهم اعتقاد بنجاعته، وبعض الأشخاص الذين تم خضوعهم لممارسات طبية شعبية طبيعية كالتداوي بالأعشاب والنباتات الطبية أو الكي أو دينية ككتابة الأحجبة وزيارة الأولياء الصالحين.
د-المقابلـة: Entrevue
تقابلنا مع بعض أفراد المجتمع الذين يتمتعون بمكانة أو منزلة أو من ذوي الخبرة ويحاولنا المقابلات الأولى أن نكسب ثقتهم وبعد ذلك وجهت لهم الأسئلة المقترحة ، وهنا تجدر الإشارة إلى وجود نوعين من السلوك أثناء المقابلة وهو ما يعرف لدى الباحثين بـ:- المقابلة الحرة والمقابلة المغلقة وتماشيا مع متطلبات الدراسة ارتأينا إجراء مقابلات مفتوحة ولهذا الغرض استخدمنا استمارة مقابلة احتوت على 12 سؤالا وجه إلى الأشخاص موضوع الدراسة وهم بعض المعالجين الشعبيين في مجتمع الدراسة وكذلك استمارة مقابلة احتوت على 25 سؤالا وجه لبعض الأشخاص ممن يترددون على العلاج بالطرق الشعبية.
في تناولنا للموضوع اتبعنا الخطة التالية:
المقدمــة: قمنا فيها بالتقديم وإثارة الموضوع.
– الفصل الأول: يتضمن موضوع الدراسة جاء فيه تحديد إشكالية الدراسة أهمية وأسباب اختيارها كذلك أهداف الدراسة وأهم المفاهيم الرئيسية المرتبطة بها، ثم الدراسات السابقة والمشابهة لدراستنا.
الفصل الثاني: تطرقنا إلى أهم الاتجاهات التي نظرت للطب الشعبي في مجال الأنثروبولوجيا.
ثم الأنثروبولوجيا الطبية وهي أحد الفروع التي تهتم بالصحة والمرض وأنماط العلاج ثم الأنثروبولوجيا والطب الشعبي.
– الفصل الثالث: خصص لتحديد مفهوم الثقافــة وأهم عناصرها، ثم الثقافة وعلاقتها بالصحة والمرض مع الإشارة إلى جـذور الدراسات الأنثروبولوجية للثقافات الشعبية، ثم الثقافة الشعبيـة وأهم المعتقدات الشعبية المرتبطة بأسباب المرض ثم تطرقنا للصحة والمرض في الثقافة الشعبية عموما والثقافة الشعبية الجزائرية خصوصا.
-الفصل الرابع: خصص لمفهوم الطـب الشعبي والبدايات الأولى له وارتباطه بالعادات الاجتماعية ثم الطب الشعبي وأنماط السلوك الاجتماعي لدى مجتمعات مختلفة مع التمييز بين نمطي الطب الشعبي أي الطب الشعبي الطبيعي و الطب الشعبي االغيبي، ثم الإشارة إلى القائمين عليه وهم المعالجون الشعبيون وتصنيفاتهم، حيث تم تصنيفهم إلى المعالجون بالعناصر الطبيعية والمعالجون بالمعتقدات الغيبية، ثم تطرقنا إلى الطب الشعبي والطب الأكاديمي الحديث في الجزائر.
-الفصل الخامس: تم فيه التعرض للإجراءات المنهجية من مجالات الدراسة، وفروضها ومنهجها والأدوات المستخدمة في الدراسة الأنثروبولوجية، والمتمثلة في الملاحظة، والملاحظة بالمشاركة والمقابلة بنوعيها المغلقة والمفتوحة، كما تم التطرق في هذا الفصل إلى أشكال العلاج بالطب الشعبي في منطقة الزيبان بسكرة وهي العلاج بالطب الشعبي الطبيعي والغيبي مع تدعيم ذلك بمعطيات من واقع الدراسة الميدانية ثم عرض وتحليل نتائج الدراسة الأنثروبولوجية.
خاتمة الدراسة: تطرقنا فيها للتذكير بالنتائج العامة التي تم التوصل إليها في الدراسة.
كشفت لنا نتائج هذه الدراسة أن الطب الشعبي كممارسة علاجية تقليدية متأصل ومتداول بين سكان منطقة الزيبان، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن هذه الممارسة العلاجية يتم اكتسابها عن طريق التنشئة التي تتم داخل الوسط الاجتماعي لتلك المنطقة وبعيدا عن المؤسسات الرسمية كالمعاهد المتخصصة والجامعات، لذا يعد هذا اللون من الطب في منطقة الزيبان جزء من التراث الشعبي بروافده الثقافية بشقيها المادي والروحي التي تكونت على مدار أجيال عديدة متلاحقة حيث تم نقلها من جيل إلى جيل باعتبارها أحد تجليات الثقافة الجزائرية كتجربة مجتمعية لها طابعها الخاص.
كما وقفت من خلال دراستي على بعض أشكال وأساليب العلاج بالطب الشعبي الأكثر انتشارا في منطقة الزيبان والتي تتجلى في ممارسات علاجية عدة منها ما يدخل ضمن العلاج الشعبي الطبيعي مثل التداوي بالأعشاب أي اللجوء إلى “العشاب” الذي يحضر وصفاته بناء على طلب الزبائن وكذا تجبير الكسور لدى “المجبر” ، زيادة إلى العلاج بالكي عند “الكواي” والعلاج الشعبي الغيبي مثل كتابة الأحجبة القرآنية عند الشيخ الفقيه أو”الطالب” و”زيارة أضرحة ومقامات أولياء الله”.
بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى أن المعرفة الطبية الشعبية تعد في كثير من الأحيان معرفة مندمجة في عالم ثقافي مشترك بين المعالج والمريض.
كما لا يفوتنا في نهاية الأمر أن ننوه أن دراستنا ليست حصرا جامعا مانعا لكل طرق العلاج الشعبي ووصفاته. كما انتهت الدراسة إلى قناعة مفادها أن كل شكل من أشكال العلاج الشعبي يستحق دراسة منفصلة نظرا لتنوعها وتعددها، بل إننا إذا أردنا أن نوفي كل عنصر من العناصر المستخدمة للعلاج – في هذا المجال- حقه من البحث لخرج كل منها في دراسة مستقلة أو مجموعة دراسات.
قائمة المصادر والمراجع
المصادر والمراجع العربية
1- ابن القيم الجوزية، الطب النبوي، دار الكتاب العربي، ط2، بيروت، لبنان، 2002.
2- الخولي حسن، الريف والمدينة في مجتمعات العالم الثالث، دار المعارف، القاهرة، 1982.
3- إبراهيم عبد الهادي المليجي وآخرون، دراسات في علم الاجتماع الطبي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية مصر، 1989.
4 – أحمد أبو زيد، محاضرات في الأنثروبولوجية الثقافية، دار النهضة العربية، بيروت، 1978.
5- أحمد أبوزيد، إدوارد تايلور ، من أعلام الفكر الغربي ، دار المعارف ، الإسكندرية، ، مصر، بدون تاريخ.
6- الجوهري محمد، الأنثروبولوجيا (بحوث نظرية وتطبيقات علمية)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ، مصر 1990.
7- الجوهري محمد، الدراسة العلمية للمعتقدات الشعبية (من دليل العمل الميداني لجامعي التراث الشعبي)، ج1، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1993.
8- الجوهري محمد، الدراسة العلمية للمعتقدات الشعبية دار الكتاب، القاهرة، 1978.
– الجوهري محمد، علم الفلكلور (دراسة المعتقدات الشعبية)، ج2، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ، مصر 1990.
9- الجوهري عبد الهادي، قاموس علم الاجتماع، ط2، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، ، مصر، 1998.
10- الجيلاني عبد الرحمن، تاريخ الجزائر العام، ج2 مكتبة الحياة بيروت، لبنان، 1965.
11- السباعي زهير أحمد، طب المجتمع(حالات دراسية)الدار العربية للنشر والتوزيع،1995.
12- الشحات نصر أبو زيد، النباتات و الأعشاب الطبية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1986.
13- المكاوي علي، علم الاجتماع الطبي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،، مصر، 1999.
14- المكاوي علي، الأنثروبولوجيا الطبية،دراسة نظرية وبحوث ميدانية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،، مصر 1994.
15- إقبال محمد بشير، محمد سيد فهمي، الرعاية الصحية والطبية للمعوقين، من المنظور الاجتماعي، المكتب الجامعي الإسكندرية، مصر، 1982.
16- الخادم سعد، الفن الشعبي والمعتقدات السحرية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر، 1992.
18- الشحات نصر أبو زيد، النباتات و الأعشاب الطبية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1986.
19- إقبال محمد بشير، محمد سيد فهمي، الرعاية الصحية والطبية للمعوقين، من المنظور الاجتماعي، المكتب الجامعي، الإسكندرية، مصر، 1982.
20- السيد حافظ الأسود، الأنثروبولوجيا الرمزية ، منشأة المعارف ، الإسكندرية، مصر، 2002.
21- السويدي محمد مفاهيم علم الاجتماع الثقافي ومصطلحاته، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1991
22- بيار بونت، ميشال إيزار، معجم الإثنولوجيا الأنثروبولوجيا، ترجمة مصباح الصمد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2006.
23- جاك لومبار، مدخل إلى الإثنولوجيا،المركز الثقافي العربي ،بيروت، لبنان، 1997 .
24- حسن عبد الحميد أحمد رشوان، دور المتغيرات الاجتماعية في الطب والأمراض، دراسة في علم الاجتماع الطبي)، ط3، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، 1999.
25- حسن عبد الحميد أحمد رشوان، الأنثروبولوجيا في المجالين النظري والتطبيقي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، 2003.
24- حسين فهيم، قصة الأنثروبولوجيا، (فصول في تاريخ علم الإنسان)، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت، العدد98 1990.
25- حسن كمال، الطب المصري القديم، ج1، المؤسسة المصرية العامة للتأليف و الترجمة و النشر، القاهرة، 1964.
26- حسين مؤنس، الحضارة، (دراسة في أصول و عوامل قيامها و تطورها)، سلسلة عالم المعرفة، الكويت العدد 01 1990.
27- خوجة حمدان: إتحاف المصفين و الأدباء في الاحتراس عن الوباء، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر
28- خليفة إبراهيم، علم الاجتماع في مجال الطب، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، دون ذكر سنة النشر.
29- خشاب أحمد، دراسات في علم الاجتماع الأنثروبولوجيا، دار المعارف، القاهرة، 1995.
30- دافيد أرنولد، الطب الإمبريالي والمجتمعات المحلية،ت:مصطفى إبراهيم فهمي، سلسلة عالم المعرفة(المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب)، الكويت، العدد، 236 .
31- د. ص. جارفيس، الطب الشعبي، (وصفات من الطب الشعبي بطريقة عملية )، ترجمة أمين رويحة، ط3، دار القلم، بيروت، لبنان، 1994.
32- دور كايم إميل، قواعد المنهج في علم الاجتماع، ترجمة: محمود قاسم، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1950.
33- ذياب فوزية، القيم والعادات الاجتماعية مع بحث ميداني لبعض العادات الاجتماعية، دار النهضة العربية بيروت لبنان، 1980.
34- رالف لنتون ، شجـرة الحضـارة ج3، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ، الجزائر، 1990.
35- رياض رمضان العلمي، الدواء من فجر التاريخ إلى اليوم، سلسلة عالم المعرفة(المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب)، الكويت، العدد، 121، 1988.
36- سامية حسن الساعاتي، السحر والمجتمع، ط2، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1993.
37- سعاد عثمان، التراث والتغير الاجتماعي، (الطب الشعبي)، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، جامعة القاهرة، 2002
38- شوقي عبد الحكيم، مدخل للدراسة الفلكلورية والأساطير، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، 1998.
39- عبد الرحمن ابن خلدون، المقدمــة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2004.
40- عبد الله عبد العني غانم ، طرق البحث الأنثروبولوجي ،المكتب الجامعي الحديث ، ط1، الإسكندرية، مصر، 2004.
41- عبد الحميد سعد الدين، دراسات في علم الاجتماع الثقافي، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1980.
42- عبد المحي محمود، الصحة العامة بين البعدين الاجتماعي والثقافي،دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية، مصر 2003.
43- عبد السلام بشير الدويبي، علم الاجتماع الطبي، دار الشروق للطباعة والنشر، طرابلس، ليبيا، 2006.
44- عدنان أحمد مسلم، محاضرات في الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، مكتبة عبيكات، الرياض، 2001.
41- عبد المحسن صالح، الإنسان الحائر بين العلم والخرافة، (عالم المعرفة)، المجلس الوطني للفنون والثقافة والآداب الكويت 1998.
42- عبد المالك مرتاص، الميثولوجيا عند العرب، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1989.
43- عبد الله العروي، العرب والفكر التاريخي، المركز الثقافي العربي، ط4 الدار البيضاء، بيروت، لبنان، 1998.
44- عبد اللطيف الهرماسي. مفهوم المقدس بين دعاوى الكونية وخصوصية الإنسان الدينية، مجلة الفكر العربي المعاصر. عدد 132، 2005
45- عبد الهادي الجوهري، قاموس علم الاجتماع، ط2، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر، 1998.
46- فاروق أحمد مصطفى، الأنثروبولوجيا ودراسة التراث، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2008.
47- فتحية محمد إبراهيم ومصطفى حمدي نشوان، مدخل إلى مناهج البحث في علم الإنسان(الأنثروبولوجيا)، دار المريخ للنشر، الرياض المملكة العربية السعودية، 1988.
48- فراس السواح، دين الإنسان،(بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني)، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق، 2004.
49- فوزية دياب، القيم والعادات الاجتماعية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1980.
50- فوزية رمضان أيوب، علم الاجتماع الطبي، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1985.
51- فيليب لايورت تولرا وجان بيار فارنييه، إثنولوجيا أنثروبولوجيا، ترجمة مصباح الصمد ،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2004.
52- صيد عبد الحليم، أبحاث في تاريخ الزيبان بسكرة، مطبعة واد سوف، الجزائر، 2000.
53- صلاح العيد، علم الاجتماع التطبيقي، وتنمية المجتمع العربي، دار التعاون للطبع و النشر، القاهرة، 1972.
54- طوالبي نور الدين، الدين والطقوس والتغيرات، ترجمة وجيه البعيني،ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر منشورات عويدات بيروت، باريس، 1998 .
55- كلود ليفي ستروس، الأنثروبولوجيا البنيوية، ترجمة مصطفى صالح، منشورات وزارة الثقافة و الإرشاد القومي دمشق سوريا،1977.
56- ميرسيا إلياد، تاريخ المعتقدات الدينية، ترجمة. عبد الهادي عباس، ج1. دار دمشق، للطباعة والنشر، 1986.
57-محمد علي محمد، دراسات في علم الاجتماع الطبي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1980.
58- محمد حسن غامري، مقدمة في الأنثروبولوجيا العامة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992.
59- مكاوي علي، الأنثروبولوجيا الطبية، دراسة نظرية وبحوث ميدانية، دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية، ، مصر 1994.
60- مكاوي علي، علم الاجتماع الطبي مدخل نظري، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ، مصر، 1990.
61- محمد علي محمد وآخرون، دراسات في علم الاجتماع الطبي، دار المعرفة الجامعية،الإسكندرية، ، مصر، 1989.
62- محمد علي قطان، دراسة في مجتمع البادية والريف، دون ذكر دار النشر ولا البلد، 1997.
63- محمد رياض، الإنسان (دراسة في النوع و الحضارة)،ط2، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان 1974.
64- محجوب محمد عبده، مقدمة في الأنثروبولوجيا (المجالات النظرية والتطبيقية)، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، مصر، دون ذكر سنة النشر.
65- محمد على محجوب، مقدمة في الأنثروبولوجيا، (المجالات النظرية و التطبيقية)، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، 1995.
66- مصطفى عمر حمادة، مجتمعات وثقافات البحر المتوسط (دراسة أنثروبولوجية أركيولوجية)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1996.
67- محمد عباس إبراهيم، الأنثروبولوجيا الطبية، (الثقافات والمعتقدات الشعبية)، ج1، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1992.
68- محمد أحمد غنيم، الطب الشعبي، (الممارسات الشعبية في دلتا مصر)، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، 2007.
69- محمد علي قطان، دراسة في مجتمع البادية والريف، دون ذكر دار النشر ولا البلد، 1997.
70- محمد رياض، الإنسان (دراسة في النوع و الحضارة)، ط2، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، لبنان 1974.
71- محمد عباس إبراهيم ، المدخل إلى الأنثروبولوجيا الطبية (الثقافة والمعتقدات الشعبية)ج2 ،دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، مصر، 1992.
72- ميرسيا إلياد، تاريخ المعتقدات الدينية، ترجمة. عبد الهادي عباس، ج1. دار دمشق، للطباعة والنشر، 1986
73- موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ،ترجمة مجموعة من الأساتذة، دار القصبة للنشر الجزائر، 2004.
74- متولي عبد العزيز ، الإعداد المهني وممارسة الخدمة الاجتماعية ، مطبعة الإشعاع الفني، الإسكندرية، مصر 2001 .
75- نادية محمد السيد عمر، علم الاجتماع الطبي، (المفهوم والمجالات)، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2004.
76- نبيلة إبراهيم، الدراسات الشعبية بين النظرية و التطبيق، مكتبة القاهرة، 1967.
77- نخبة من أعضاء هيئة التدريس، المدخل إلى الأنثروبولوجيا، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر، الإسكندرية مصر، 2008.
78- يوسف شلحت، نحو نظرية جديدة في علم الاجتماع الديني، دار الفارابي للطباعة والنشر، بيروت. 2003.
79- يحي مرسي عيد بدر ، أصول علم الانسان، (الأنثروبولوجيا)،ج1 دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، ، مصر 2007.
الرسائل الجامعية
1– سمير حراث، الممارسات السحرية والواقع الاجتماعي، (دراسة ميدانية بمدينة البليدة)، رسالة ماجستير في علم الاجتماع الثقافي غير منشورة ، جامعة البليدة، الجزائر، السنة الجامعية، 2003 / 2004.
2– سليمان بومدين، التصورات الاجتماعية للصحة والمرض في الجزائر ، (دراسة ميدانية بمدينة سكيكدة)، رسالة دكتوراه في علم النفس العيادي، غير منشورة ، جامعة منتوري قسنطينة، السنة الجامعية، 2003 / 2004.
الوثائــق
1– مجـلةالأحـــداث تصدر عن المجلس الشعبي لبلدية بسكرة،إعداد ونشر الوكالة المعلوماتية للتوجيه والإعلام، العدد الأول، 1999.
2– مديرية التخطيط والتهيئة العمرانية، مونوغرافيا ولاية بسكرة.
مقالات على شبكة الانترنت:
دوتيه إدموند: السحر والعرافون بشمال إفريقيا، (ترجمة محمد أسليم).
http//www.siteavie.com/aslim/sih7.htm. le: 12/02/2007.
لابلاتين فرونسوا: المسلمات المشتركة بين مختلف الأنظمة العلاجية التقليدية بأفريقيا، (ترجمة محمد أسليم).
http// aslimnet.free.fr/traductions/abhath/abhath3.htm. le: 12/03/2007.
محمد أسليم: السحر والخطاب في المغرب الراهن. بتاريخ: 18/04/2007.
http// aslimnet.free.fr/essays/ess4.htm
الحسين عكي: عن تمثلات الجسد وعلاقتها بالمرض في المغرب،( ترجمة محمد أسليم).
http// aslimnet.free.fr/traductions/articles/Akki.htm.
موقع محمد أسليم، مقال: السحر و الخطاب في المغرب الراهن، موقع محمد أسليـم،
free.fr/essays/ess4.htmhttp://aslimnet ، صفحة المقالات ، بتاريخ:08/09/2007..
لابلاتين فرانسوا: المسلمات المشتركة بين مختلف الأنظمة العلاجية التقليدية بإفريقيا، ترجمة محمد أسليم،
http ://aslimnet.free.fr/traductions/abha h/abhath3.htm.P.1, le: 16/02/2007.
www.cd-nail.com, le: 22/04/2007.
النباتات وخواصها العلاجية، موقع سيدي نايل.
http://www.alamuae.com/uae/showtopics
المصادر والمراجع الأجنبية
1- Augé M et Herzlich C : Le sens du mal ; Anthropologie, histoire, sociologie de la maladie ; ed, les archives contemporaines ; Paris, 1983
2-Adam Philipe & Herzlich : Le sens du mal, Anthropologie, histoire, sociologie,de la maladie ;ed, les archives contemporaines ;Paris.1983.
3- Bensmail Belkacem : Psychiatrie aujourd’hui, OPU. Alger, 1994.
4- Boutefnouchte Mostepha : Système social et changement social en Algérie ; ed O.P.U ; Alger, 1984.
5- Boutefnouchet Moustepha : la culture en Algérie Mythe et réalité, SNED, Alger, 1982.
6- Yvonne Turin : Affrontements culturels dans l’Algérie coloniale.2emeédi, SNED; Alger ; 1978.
7- Chebel Malek : Le corps dans la tradition au Maghreb, PUF, Paris,1984.
8- Chelhod Joseph : Le sacrifice chez les arabes, recherche sur l’évolution, la nature et la fonction des rites sacrificiels en Arabie occidentale ; PUF. Paris, 1955
9- Chelhod Joseph : Les structure de sacré chez les arabes, ed, Maisonneuve et Larousse, Paris, 1986.
10- Doutté Edmond : Magie et religion en Afrique du nord, Maisonneuve et Geuthner, Paris, 1984.
11-Emile Dermenghem : La culte des saints dans l’islam maghrébin, édi, Gallimard, 1989.
12- Émile Durkheim, Cours sur les origines de la vie religieuse, (version numérique) collec, les classique des science sociales, site web, http//www.Classicques.uqac.ca/ 2006.
13- Evans Pritchard : Sorcellerie oracle et magie chez les Azandé, Paris, Gallimard (Bibliothèque des sciences humaines) 1972.
14- Evans Pritchard : Anthropologie sociale, (version numérique) collection, les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1950.
15- Fassin Didier : Pouvoirs et maladie en Afrique, Paris, Presses universitaire de France, 1992.
16- Fassin Didier : Un autre regard – guérisseurs et médecin en Afrique panoramique-
(Le pouvoir médical), 4emetrim,n°17, Paris, 1994.
17- Favret Saada : Les mots, la mort, les sorts, ed ; Gallimard, Paris, 1977.
18- Francois Laplantine : َAnthropologie de la maladie,édi, Payot, Paris, 1997.
19- Francois Laplatine : La description ethnographique, edi, Nathan, Paris, 1996.
20- Francine saillant : Prévention entre tradition et modernité, (version numérique) collection, les classique des science sociales, site web, http//www.Classicques.uqac.ca/1985.
21- Huraiki Jacques : Les médecines touarègues Traditionnelles,(Approche ethnologique),Ed, Kharthala, Paris ,2000.
22- Zerdoumi Nafissa : Enfants d’hier l’éducation de l’enfant au milieu traditionnelle algérien,ed ;François maspéro ;Paris 1982.
23- Jean-Pierre Castelain et Autre : L’autre et le semblable, présenté par M, Segalen, Presses du CNRS, 2003.
24- Jean Copans : L’enquête ethnologique de terrain, édition, Nathan, France, 1998.
25- Jacque Dufrensene : Aspects culturelle de la santé et de la maladie, (version numérique) collection ,les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1985.
26- Khiati Mostefa :Histoire de la en Algérie,de l’antiquité à nos jour ;éd ANP,Alger 2000.
27– Pierre Bonte et Michel Izard : Dictionnaire de l’ethnologie et de l’anthropologie, PUF, 2004.
28- Laplatine Francois : Anthropologie de la maladie, Payot, Paris 1992.
29- Lazorthes G : sciences humaines et sociales, l’homme,la société et la médecine,5eme ed, Masson, Paris, 1998.
30– Linton Ralph : Le Fondement Culturel de la personnalité ; éd ,Paris,1959.
31- Lucien Levy-Bruhl : L’expérience mystique et les symboles chez les primitifs (version numérique) collection ,les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/ 1938
32- Renée Caisse Dauchy : Médecine traditionnelle du Maghreb, (rituels d’envoûtement et guérison au Maroc),éd, l’harmattan paris,1996.
33- Marie Virolle : Rituels algériens, Edition kharthala, Paris ,2001.
34-Marcel Mauss,Esquisse d’une théorie générale de la magie, (version numérique) collection ,les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1902-1903.
35-Maxim Rodinson : Magie, médecine et possession à Gondar, Paris Mouton et sico la haye, MCM, France ,1967.
36-Marc-Adélar Tremblay : L’anthropologie de la santé, (version numérique) collection ,les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1983.
37- Marc Renaud, de la sociologie médicale à la sociologie de la santé, (version numérique) collection ,les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1985.
38 -Mathéa Gaudry : La femme chaouia de l’aurès, ed, chihab – AWA, 1998
39-Mohamed arkoun, La Pensée arabe, (Que sais je ?),PUF, France,1979.
40 -Melville, J.Herskovits : Les basses de l’anthropologie culturelle, trad, F,Vaudau, édi, payot, Paris.
41-Mohamed Ben Aissa Amir , Contribution a l’étude de la santé en Algérie, O.P.U. Alger,1986.
42-Nadir Marouf : Les fondements anthropologique de la norme maghrébine, L’harmattan, 2005.
43- Philippe bénéton : Histoire de mots culture et civilisation, el borhane, Alger, 1992.
44- Serge Monnier: La Culture traditionnelle: moyen de communication. CIOFF, Suisse.
45- Serge genest : Recherche anthropologique :techniques et méthodes,(version numérique) collection, les classique des science sociales,site web ,http//www.Classicques.uqac.ca/1979.
46- Zemplini A : Anciens et nouveaux usages sociaux de la maladie en Afrique, une archives des sciences sociales et de religion, 1982.
Thèses
1- Aslam Mustapha : Pouvoir social et prestige religieux autour de cheikh kurd, thèse en ethnologie, Université Aix Marseille III, 1998.
2- Gharbi Ikbal : La représentation de la maladie et de la santé et les médecins traditionnelle chez les communautés tunisiennes en France ; thèse en anthropologie, Université de Paris V ; 1991.
3- Lakhadir Aicha : Mal, Maladie, Croyances thérapeutique, le cas de Casablanca, thèse en ethnologie, Université de Bordeaux II, 1998.
4- Ben harkat Assia :Analyse socioculturelle de la pratique de la médecine traditionnelle
– cas de Constantinois- thèse de magister, en Sociologie, Université de Constantine, 1994.
Revues :
1– Augé Marc : « l’anthropologie de la maladie » l’homme NX 97-98, 1986.
2- Chelbi Mohamed : « à propos d’une thérapie traditionnelle à Constantine : la Nachra » Revue Sciences Humaines, n°18, publication de univ- Constantine, Décembre 2002.
3- O.M.S, “Médecine traditionnelle africaine“, Rapport d’un comité régional d’experts, AFRQ, 1, 1976.
4– O.M.S : Constitution de l’organisation mondial de la santé, documents fondamentaux Genève, 1980.
5- Sylvie Frainzang : La maladie un objet pour l’anthropologie Sociale, Revue électronique de CERCE http//alor.univ-montp3.fr/cerce/revue.htm. n° :1, 2000.
مجلة علوم انسانية WWW.ULUM.NL السنة السابعة: العدد 44: شتاء 2010 – Issue 44, Year 7th , Jan.
ذ لمراسلة الكاتب: ethnokam1@yahoo.fr
الطب البديل ظاهرة انسانية فرضت وجودها رغم ما يحاك ضدها من دسائس سواء عن قصد او اسباب اخري غالبا ما تنحصر في اسباب مادية لا غير , والحقيقة ان الواقع قد اثبت ان الطب الشعبي يعتبر ظاهرة اجتماعية ارتبطت منذ القدم بالمجتمعات تتطور بتطوره , وهي تعرف انتشارا ملحوظا ومعلنا ولاسيما في السنوات الاخيرة الامر الذي يدفع بضرورة الاعتراف به علي اساس انه مكملا للطب الحديث ما دام ان المنظمة الصحية الدولية قد سنت قوانينه واعترفت به.
موضوع رائع شكرا لك استاذي ياريت اكملت معنا السنة الدراسية الله يوفقك