الأنثروبولوجيا السياسية

الأنثروبولوجيا السياسية

[inlinetweet prefix=”” tweeter=”” suffix=””]تُعنى الأنثروبولوجيا السياسية بدراسة بُنية النظم السياسية[/inlinetweet] – عبر النظر إليها كجزء من أسس بُنية المجتمعات – وتتبع تطورها ومختلف الأشكال التي اتخذتها، عبر التاريخ، وفي المجتمعات البشرية المختلفة. و[inlinetweet prefix=”” tweeter=”” suffix=””]من أشهر علماء الأنثروبولوجيا السياسية: بيير كلاستر، وايفانز بريتشارد، وميير فورتس، وجورج بالانديه.[/inlinetweet]

تاريخها

جذور الأنثروبولوجيا السياسية

تعود الأنثروبولوجيا السياسية في جذورها إلى القرن التاسع عشر. حين حاول باحثين مثل لويس مورغان وهنري ماين تتبع تطور المجتمع البشري من الطور “البدائي” (أو: الوحشي) إلى أشكال أكثر تطوراً وتعقيداً. ولكن هذه المحاولات المبكرة كانت تتسم بطابع العنصرية والمركزية العرقية، ومع ذلك فقد أرست هذه الدراسات قواعد الأنثروبولوجيا السياسية من خلال إجراء دراسات حديثة متأثرة بروح العلم الحديث، وعلى وجه الخصوص: الداروينية. وفي خطوة ستكون مؤثرة في مستقبل الدراسات الأنثروبولوجية، فقد قاموا بالتركيز على روابط القرابة كمفتاح لفهم النظام السياسي في المجتمع البشري، وأكدوا على دور النَسَب كموضوع للدراسة.

الظهور العلني للانثروبولوجيا السياسية المعاصرة

أما الأنثروبولوجيا السياسية المعاصرة فيمكن الرجوع بها إلى عام 1940، حين نشر ميير فورتس، وايفانز بريتشارد كتابهما: النُظم السياسية الإفريقية، حيث رفضا في هذا البحث طريقة اعادة بناء التاريخ من خلال التأمل وبناء الفرضيات التي مارسها الباحثين الأوائل، واعتبروا بأن الدراسة العلمية لتطور المؤسسات السياسية يجب أن تكون استقرائية ومقارنة، وتهدف فقط إلى تفسير الإتساق الداخلي الذي اتسمت به تلك المؤسسات، وتفسير ارتباطاتها بالأنظمة الاجتماعية الأخرى. كان هدفهما من الكتاب هو التصنيف؛ تصنيف المجتمعات إلى كيانات صغيرة منفصلة، وبعد ذلك مقارنتها ببعضها البعض، من أجل الخروج باستنتاجات عامة عنها. لقد تأثر مؤلفَيْ هذا الكتاب بالباحث رادكليف براون والمدرسة البنيوية الوظيفية عموماً؛ ولهذا قد افترضوا أن كل المجتمعات هي عبارة عن كيانات ثابتة واضحة المعالم، تسعى للمحافظة على التوازن والنظام الاجتماعي الخاص بها.

الانتقادات التي تعرضت لها الأنثروبولوجيا المعاصرة

أما فيما يتعلق بالانتقادات على أطروحتهما فيمكن أن نجدها عند تحليلهم لعلاقة هذه المجتمعات بالقوى الأوروبية المستعمرة لها واعتبارهم أن هذه المجتمعات مهيئة للخضوع لغيرها.. فعلى الرغم من أن المؤلفين مدركين أن معظم هذه المجتمعات التي خضعت للاحتلال الأوروبي – سواء عن طريق الغزو أو الإستسلام خوفاً – لم تكن لترضخ لو لم يكن التهديد بالقوة من قبل الأوروبيين موجوداً، وهذه الحقيقة هي التي تحدد الأدوار السياسية التي لعبتها الدول الأوروبية في حياتهم السياسية.. وهكذا يمكن القول بأن المؤلفَين قد مالا في كتابهما إلى الممارسة من أجل اختبار النُظُم السياسية الإفريقية من حيث البُنية الداخلية الخاصة بها، إلا أنهما تجاهلا التاريخ السياسي الأوسع لها، والذي هو سابق على الإستعمار الأوروبي.

فيما بعد.. تم تداول الكتاب بين الباحثين، وكان لهم ردات فعل متباينة ازاءه، ففي كتابه “الأنظمة السياسية في مرتفعات بورما” يجادل إدموند ليش على أن دراسة الكيفية التي تتغير بها المجتمعات عبر الزمن أكثر ضروروة من دراستها في حال الثبات والإتزان. لاحقاً.. [inlinetweet prefix=”” tweeter=”” suffix=””]تطورت أشكال جديدة من الجدالات في الأنثروبولوجيا السياسية ضمن ما عرف ب “مدرسة مانشستر”[/inlinetweet]، بدأت مع ماكس غولكمان، والذي ركز في ابحاثه على دراسة العمليات الاجتماعية، وتحليل الأنظمة والبُنى المبنية على الإستقرار النسبي. حافظت الصراعات على استقرار النُظُم السياسية من خلال تأسيس وإعادة تأسيس الروابط المتداخلة بين الفاعلين الاجتماعيين، واقترح غولكمان بأن درجة معينة من الصراع لا بد منها من أجل تدعيم المجتمعات، وأن هذا الصراع مؤسس للنظام الاجتماعي والسياسي.. في رأيه، حافظ الصراع على استقرار الأنظمة السياسية من خلال إنشاء وإعادة إنشاء العلاقات الشاملة بين الفاعلين الاجتماعيين. ومع حلول الستينيات من القرن الماضي أسفرت هذه الجدالات عن تطور حقل متكامل ومستقل تمظهر في أعمال موسوعية ك “الأنثروبولوجيا السياسية” (صادر سنة 1966)، والذي قام بتحريره فكتور تورنر ومارك شوارتز، ومع أواخر الستينيات كانت الأنثروبولوجيا السياسية حقلاً مزدهراً، حيث صنّف في سنة (1969) 200 باحث انثروبولوجي الأنثروبولوجيا السياسية كأحد اهتماماتهم.

الأنثروبولوجيا السياسية في أمريكا

في الولايات المتحدة أخذت الأنثروبولوجيا السياسية منحاً مختلفاً؛ حيث تبنى باحثون مثل: مورتن فريد، وإيلمان سيرفس، وإلينور ليكوك، مقاربة ماركسية، حيث سعوا في فهم أصول وتتطور غياب العدالة والمساواة في المجتمعات البشرية. وليست المقاربة الأنثروبولوجية بغريبة عن الماركسية؛ فكثير من أطروحات ماركس وإنجلز كانت مبنية على دراسات الاثنولوجي لويس مورغان.

[inlinetweet prefix=”” tweeter=”” suffix=””]منذ الستينيات تطورت منهجية جديدة، تعرف ب”منهجية العمليات”، تؤكد على دور مختلف العوامل المؤثرة في المجتمعات[/inlinetweet] (ظهرت هذه المنهجية مع أعمال بايلي (1969) وبارث (1969))، لقد كان هذا تطوراً مهماً خاصة مع بدء الأنثروبولوجيين بدراسة مجتمعات أخذ الإستعمار بالزوال عنها. وفي نفس الفترة أيضاً انتقلت منهجية التركيز على الصراعات، والتي اختصت بها المقاربة الماركسية، لتأخذ طريقها للسيطرة على الأنثروبولوجيا السياسية الفرنسية. وقد كانت دراسات بيير بورديو عن القبيلة في الجزائر (1977) متأثرة بهذه التحولات المنهجية، وكان عمله هذا بمثابة تزاوج بين ما بعد البنيوية الفرنسية، والماركسية.

تنامى الاهتمام بالالأنثروبوولجيا السياسية في السبعينيات. وفي عام (1973) تم تنظيم دورة مخصصة لها في المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الأنثروبوولجية والعرقية، وتم نشر الأوراق التي قدمت فيه لاحقاً عام (1979) في مجلد خاص، ولاحقاً تم استحداث نشرة خاصة تطور عنها مجلة “الأنثروبولوجيا السياسية والقانونية”.

مراجع

1.Lewellen, Ted (1983). Political Anthropology: An Introduction. Boston, MA: Bergin and Garvey. صفحات 2–4.

2.Vincent, Joan (1990). Anthropology and Politics. صفحة 313.

3.Fortes, Meyer (1940). African Political Systems. London: Keegan Paul International. صفحة 4.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.